اعلان برنامج دعم الابحاث الأول والبدء في انشاء مجلة علمية متخصصة

أعلنت الجمعية السعودية للعلوم الإحصائية لأعضائها عن البرنامج الأول لدعم نشر الأبحاث العلمية في مجلات مصنفة عالمياً وذات معامل تأثير، حيث يهدف هذا البرنامج الى تقديم الدعم المالي لنشر الأبحاث في مجال الإحصاء وعلومه في مجلات مصنفة عالمياً (ISI) وذات معامل تأثير، وستكون الأولية للأبحاث التي تركز على ايجاد حلول ذات أثر للتعامل الفعال مع تداعيات فيروس كورونا المستجد وذلك للتصدي لهذا الوباء والحد من انتشاره.  يستهدف البرنامج جميع الباحثين والمهتمين من أعضاء الجمعية، وتتركز مسارات البرنامج على الإحصاء النظري، الإحصاء التطبيقي والإحصاء الرسمي.

وأكد مجلس الإدارة أن هذا البرنامج هو الأول الذي تطلقه الجمعية منذ تأسيسها من أجل المشاركة في دعم البحث العلمي حيث يتوقع من البرنامج المساهمة في نشر أوراق بحثية علمية واعدة. كما أكد أن كل المقترحات البحثية المقدمة سيتم تحكيمها واختيار الأفضل منها وأن الدعم المالي والمخصص ب 7000 ريال لكل مقترح يتم قبوله سيكون من نصيب الباحثين بعد التأكد من نشر البحث العلمي وفق المقترح البحثي الموافق عليه. وقد نصح مجلس الإدارة الأعضاء ولمزيد من المعلومات بتصفح أيقونة "المشاريع ودعم الأبحاث" بموقع الجمعية حيث ستجد النموذج المطلوب تعبئته وكذلك أيقونة لرفع المقترحات البحثية.

وفي الجانب الآخر أقر مجلس إدارة الجمعية في اجتماعه الأخير ضرورة البدء في إنشاء مجلة علمية تهتم بنشر الأبحاث العلمية في تخصص الإحصاء والاحتمالات، حيث أكد أن جامعة الملك خالد ستتعاقد مع ناشر دولي لمجلاتها العلمية بغرض رفع مستوى تصنيف مجلاتها العلمية وقد وافقت الجامعة على دعم أي مجلة علمية تقترحها الجمعية السعودية للعلوم الإحصاء لمدة ٣ سنوات. ومن باب أخذ المشورة من أعضاء الجمعية "فئة العضوية العاملة" وخصوصاً من لهم باع طويل في النشر العلمي فقد تم الاعلان للأعضاء ببدأ العمل على رفع مقترح متكامل لإنشاء مجلة علمية تعمل تحت مظلة الجمعية السعودية للعلوم الإحصائية ورحب مجلس الإدارة بمقترحات الأعضاء وأيضاً المشاركة في:

·      اقتراح اسم مميز للمجلة وغير مكرر حتى يتسنى لها بأن تكون مرجعاً علمياً مستقلاً في المستقبل.

·      تحديد أهداف المجلة العلمية.

·      اقتراح خطة عمل واضحة لضمان إدراج المجلة العلمية في قواعد البيانات العلمية خلال الخمس السنوات القادمة.

·      عمل دراسة استطلاعية لمعرفة قوائم المجلات العلمية في مجال التخصص مع ذكر تصنيفات تلك المجلات.

·      كتابة مقدمة عن المجلة ورسالة المجلة ورؤية المجلة.

·      رسم ملامح المجلة وذلك بالشرح الموجز عن كيف يمكن للمجلة أن تكون إضافة علمية في مجال التخصص وذلك على المستوى الإقليمي والدولي.

·      اقتراح بعض الأسماء لهيئة التحرير من أصحاب الخبرة في مجال تخصص المجلة من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، مع ارفاق سيرهم الذاتية.

·      كتابة “Guide for Authors” أو بشكل عام “Author Instructions”.

·      اقتراح أفضل دور النشر العلمية في مجال تخصص المجلة والتي من الممكن العمل معها مستقبلاً.

وقد شجع مجلس الردارة أعضاءه على المشاركة في أحد البنود أعلاه أو جميعها مع تأكيده أن البنود أعلاه ومقترح المجلة العلمية سيكتب كاملاً باللغة الإنجليزية،،

 

Send To: 
Promoted to front page